دليل الخضروات والفواكه المناسبة للقطط

جدول المحتويات

هل تأكل القطط الخضراوات والفواكه

بينما تعتبر الخضراوات والفواكه مادة غذائية محببة ومفيدة للإنسان يتسائل الكثيرين من مربي القطط ” هل تاكل القطط الخضراوات والفواكه ” والجواب نعم بالتأكيد يمكن للقطط ان تاكل الخضار والفاكهة كما تعتبر مكونا اساسيا لمتبعي نظام بارف ( BARF ) الغذائي للقطط ولكن عليك أولا أن تعرف ماهي الأنواع التي تفيد القطط وماهي الأنواع التي تضرهم أو ربما تكون سامة لهم فليس كلما يصلح للإنسان يكون صالحا للقطط كما يجب عدم الافراط في الكميات التي تقدمها لقطتك حتى لا يتحول الامر من فائدة الى ضرر فتناول كميات كبيرة من بعض الخضار او الفاكهة قد يتسبب بالاسهال ومشاكل في الهضم وفي هذا المقال سنقوم بتزويدك بجميع المعلومات التي تهمك في هذا الخصوص.

قائمة الخضار المناسبة للقطط

تعتبر الخضار مصدرا للالياف والبروتين والفيتامينات وهي خيار مثالي لتنويع مصادر الغذاء للقطط بدلا من الاستمرار باكل اللحوم بشكل مستمر.

  1. الكوسا
  2. الجزر
  3. الخس
  4. الخيار
  5. الفاصوليا الخضراء
  6. البطاطا الحلوة
  7. البازلاء
الكوسا

مفيدةجدا عندما يصاب قطك بالامساك بالاضافة انها ممتازة للحمية في حال كان قطك يعاني من السمنة المفرطة.

الجزر

يعد الجزر مصدرا مهما للألياف والبروتينات . قم بتقديمه لقطتك بعد بشره وسلقه بالماء.

الخس

يعتبر الخس من الخضراوات السهلة الهضم وهو يحتوي على الالياف  كما يحتوي كميات جيدة من الماء ويمكنه تقديمه نيئا أو مسلوقا.

الخيار

يعتبر الخيار مصدرا للفيتامينات كما انه يحتوي كمية جيدة من الماء ويمكن تقديمه نيئا أو مسلوقا بعد بشره , واحذر من أن تضع حبة خيار كاملة بالقرب من قطتك لانها لو رأتها فجأة ستصاب بالهلع لان الخيار يشبه الثعبان ويسبب ردة فعل لا شعورية لدى القطط بشكل عام وهذا ما يدفع بعض الاطفال المشاغبين لرمي الخيار بالقرب من القطة لاثارة فزعها وحثها على القفز مرعوبة.

الفاصوليا الخضراء

الفاصوليا الخضراء مصدر للالياف والبروتين ويستخدمها مربو القطط كبديل آمن للحم لتخفيف وزن القط السمين ويمكنك تقطيعها وسلقها ومزجها مع اللحم لتخفيف كمية اللحم مقابل الخضار للحصول على وجبة قليلة الدسم وتقديمها للقط.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة غنية بالالياف والفيتامينات والمعادن وهي وجبة شهية للقطط ويمكن تقديمها لقطتك كمافئة ممتعة بعد طهيها بشكل جيد ويجب التنويه الى عدم الافراط في الكميات فالكثير من البطاطا الحلوة يمكن ان تسبب المشاكل للجهاز الهضمي وتؤدي الى القيئ والاسهال.

البازلاء

البازلاء مصدر غني بالبروتينات ويساعد على الهضم ويقي من السرطان ولكن ليست جميع القطط معتادة على اكلها فهي احيانا تسبب عسر الهضم او القيئ وعليك التجربة أولا عن طريق تقديم كمية قليلة للقطو وان لاحظت اي اسهال او قيئ فتوقف فورا وراجع طبيبك لاخذ المشورة

قائمة الفواكه المناسبة للقطط

تعتبر الفواكه مصدرا مهما للفيتامينات وتحتوي على مواعد تساعد في نمو القطط وضبط معدل ضغط الدما في جسمها ومساعدتها على التغلب على العديد من المشاكل الصحية ولكن لا تقدمها بكميات مفرطة لقطتك حتى لا تحصل على نتائج عكسيةفاجعلها كميات متوازن ومتفرقة ومتنوعة على مدار الاسبوع للحفاض على قطتك بصحة جيدة والاستفادة المثلى من فوائدها واليك قائمة باهم الفواكه التي تحبها القطط وتستفيد منها.

الفواكه :

  1. التفاح
  2. البطيخ
  3. الفراولة
  4. المانجو
  5. التوت
  6. الخوخ
  7. الكمثري
التفاح

يعتبر التفاح مصدر مثالي للأليف والفيتامينات مثل ( فيتامين A ) و ( فيتامين C ) ولتقديمها لقطتك الأليفة قم أولا بتقشيرها و قم أيضا بازالة البذور لان البذور سامة.

البطيخ

يعتير البطيخ من الفواكه المحببة عند القطط سوائا كان البطيخ الأحمر أو البطيخ الأصفر وخصوصا في فصل الصيف فهو منعش ويحتوي على الكثير من الماء الذي تحتاجه القطة في ايام الحر وكل ما عليك فعله هو تقشيرها وازالة البذور ومن ثم تقديمها للقطة.

الفراولة

الفراولة غنية جدا بالألياف و ( فيتامين C ) وهي محببة عند القطط , قم بتغسيلها جيدا وازل منها الاوراق الخضراء وقدمها لقطتك.

المانجو

المانجو غنية بالفيتامينات والمعادن وهي تساعد على توازن ضغط الدم وتعزز صحة الجهاز الهضمي , قم بتقشيرها مع ازالة البذرة وتقطيعها لقطع صغيرة وقدمها الى قطتك.

التوت

التوت له فوائد كثيرة وابرزها الحفاظ على صحة ضغط الدم و مضاد للأكسدة ويساعد في الحماية من امراض القلب , كل ماعليك فعله هو غسله جيدا ومن ثم تقديمه لقطتك.

الخوخ

الخوخ مصدر غني لـ ( فيتامين B ) وهو فاكهة محبب عند القطط , قم بتقشيرها وازالة البذرة وتقديمه لقطتك.

الكمثري

تحافظ الكمثري على الحفاظ على الكالسيوم في الجسم وتمنع هشاشة العظام وتحتوي على ( فيتامين ج ) وحتوي على النحاس الذي يمنع تلف الخلايا , قم بغسله جيدا وقشره وازل البذور قم قدمه لقطتك على شكل قطع صغيرة.

الفواكه والخضراوات السامة للقطط

كما ان الخضراوات والفواكه يمكن ان تكون مفيدة للقطط لكن ليس كل ما يفيد البشر يمكن ان يكون مفيدا للقطط و بعض الخضراوات والفواكه يمكن ان تكون ضارة وسامة للقطط ويحضر تقديمها للقطط بشكل قطعي ونذكر أهمها :

  • الموز
  • العنب
  • الملفوف
  • اللفت
  • الكراث
  • الشمندر
  • السبانخ
  • العدس
  • البصل
  • الثوم
  • الحمضيات بانواعها
  • الليمون
  • البرتقال
  • الجري فروت
  • الأفوكادو

أطعمة أخرى لا يجب تقديمها للقطط

بعيدا عن الخضار والفواكه نذكر لكم قائمة ببعض الاطعمة الشائعة التي من الخطأ تقديمها للقطط.

  1. التونة : يمكنك تقديم لحم التونة لقطتك كوجبة خفيفة بين الحين والآخر ولكن من الخطأ الاعتماد عليها كوجبة اساسية لانها تفتقر للكثير من العناصر الغذائية الضرورية التي تحتاجها القطط.
  2. الحليب ومشتقاته : وهي من بعض الامور التي يتم فهمها بشكل خاطئ عند بعض الناس حينما يعتقدون ان الحليب البقري مفيد للقطط وهو يشبه الحليب التي ترضعه القطة لصغارها وربما سبب هذا الفهم الخاطئ هو برامج الرسوم المتحركة التي يشاهدها الاطفال على التلفاز والتي يظهر فيها ان صحن الحليب هو الوجبة المفضلة عند القطط ويستغرب بعض مالكي القطط ان قططهم لا تحب الحليب او اللبن ولا تاكله الا عند الضرورة لانها جائعة ويقول في نفسه ربما قطتي مختلفة عن نوع القطط الذي يظهر على التلفاز والحقيقة ان حليب الابقار ومشتقاته كالجبن واللبن يختلف كثيرا عن حليب القطط فحليب الابقار يحتوي الكثير من ” الاكتوز ” الذي يسبب الاسهال ومشاكل اخرى للجهاز الهضمي للقطط.
  3. الكافيئين : الموجود في الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة وهو خطير جدا على القطط و يسبب التسمم الحاد و الذي يمكن ان يؤدي احيانا لوفاته.
  4.  الشوكلاته : وهي خطيرة جدا على القطط ويمكن ان تؤدي الى وفاتها بسبب احتوائها على مادتين خطيرتين على القطط هما : الكافيين والثيوبرومين
  5. طعام الكلاب : قد يعتقد البعض ان طعام الكلاب شبيه في المضمون لطعام القطط والحقيقة انه يختلف كثيرا لان احتياجات الكلاب تختلف كثيرا عن احتياجات القطط من حيث المحتويات الغذائية.
  6. البيض النيئ : بياض البيض يحتوي على مادة الأفيدين الذي يوقف امتصاص فيتامين ب كما انه من الصعب عليك التاكد من نظافة البيض النيئ من البكتيريا حيث أن بكتيريا السالمونيلا القولونية تسبب مشاكل خطيرة للحيوانات الأليفة وهي تتواجد بكثرة عند البيض النيء لانه بيئة مناسبة لتكاثر هذا النوع الخطير من البكتيريا.
  7. الدهون : المقصود هنا القطعة البيضاء الملتصقة باللحم , قد تسبب الدهون حتى لو كانت بكميات قليلة التقيؤ والاسهال للقطط.

الخلاصة

حاولنا في هذا المقال توفير اكثر المعلوات التي قد تهم مربي القطط الذين يبحثون عن التنوع الغذائي لقططهم الأليفة فمن الجيد تنويع مصادر الغذاء للقطة حتى تحافظ على صحتها وجمالها ونشاطها ولكن وجب التنويه : هذا المقال يتكلم عن معلومات غذائية عامة و لا يجب اعتبار هذا المقال مرجعا طبيا دقيقا فاذا كانت قطتك تعاني من اي مشاكل صحية فلا بد من استشارة طبيك لمعرفة الوجبات التي تتناسب مع الحالة الصحية لقطتك بشكل دقيق كما يمكنك الحصول على بعض المساعدة الطبية من خلال موقعنا عبر استشارة احد الأطباء المشاركين معنا في قسم الرعاية الطبية للحيوانات الأليفة.

... الــعــودة الــى ...
... شاهد أيضا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.