نظام بارف ( BARF ) الغذائي للقطط

جدول المحتويات

ما هو نظام بارف الغذائي

هو نظام غذائي طبيعي يعتمد على اللحوم النيئة والخضراوات لتجنب المنتجات التجارية التي تحتوي على مواد مصنعة ومواد كيميائية قد تظر بصحة قطتك , وعلى الرغم من وجود شركات تقدم أنظمة غذائية عالية الجودة إلا أن بعض مربي القطط الذين يستخدمون نظام بارف الغذائي يعتقدون انهم يقدمون النظام الغذائي الصحيح الذي خلقت هذه القطط لتأكله بالفطرة.

ويقول الاشخاص الذين يتبعون حمية بارف الغذائية مع قططهم أنها تجعله أكثر نشاطا ويكون معطفه أكثر لمعانا كما ان العظلات تكون اكثر نموا مع دهون اقل تراكما بالاضافة الى نفسه المنعش وسهولة التنفس

فوائد نظام بارف الغذائي للقطط

يقول المختصون المؤيدون لحمية بارف الغذائية انه يمكن للقطط المستانسة الإعتياد على الحياة المنزلية برفقة البشر ونسيان حياة البرية ولكن طبيعة جسمها الغذائية لن تنسى الطعام الذي نشات عليه بالفطرة في الحياة البرية.

وعند اتباع نظام بارف الغذائي ستحصل على الفوائد التالية :

  • تتجنب السمنة المفرطة والدهون المتراكمة والخمول في الحركة.
  • ستحصل على طعام صحي طبيعي و تجنبك المواد الصناعية والكيميائية التي قد تضر بصحة قطك.
  • الطعام النيء بشكل عام يحتوي على نسب اعلى من المياه والذي يساعد الكلى في تنظيف الدم وتجنب الفشل الكلوي او الحصى.
  • يكون فراء القط أكثر لمعانا وبريقا.
  • مزاج القط بشكل عام يكون اكثر سعادة لانه لا يعاني من مشاكل الهضم التي قد تسببها الاغذية المعلبة السيئة ولن تكون رائحة البراز كريهة بسبب الكربو هيدرات الموجودة في الاطعمة المعلبة.
  • لن يعاني القط من مشاكل المفاصل بفضل الغذاء المتوازن في مكوناته.

كيفية أعمل حمية بارف لقطتي

يسأل الكثيرون : هل يمكن اتباع هذا النظام مع القطط الصغيرة السن والجواب : نعم بكل تأكيد و يعتبر هذا الخيار الأمثل لانها ستنمو بشكل سليم أكثر وصحة جيدة و ستتجنب الكثير من المشكلات الصحية المستقبلية , ولكن عليك أن تعرف أن القطط التي تعتاد على نظام بارف للغذاء الطبيعي ستواجه صعوبة بالغة في العودة مرة اخرى الى الأطعمة المصنعة الجاهزة لذلك ننصحك بان تفكر مليا قبل تحولك الى هذا النظام.

المكونات الاساسية :

  1. يجب أن يحتوي النظام الغذائي على 60 الى 80 بالمئة من اللحوم النيئة كالدجاج أو الديك الرومي أو الحمام ويمكن ان تكون لحوم أو أجنحة أو رقاب … الخ و من الافضل قبل تقديمها للقط أن تحضر ماءا مغليا وتضع فيه اللحوم لمدة 10 ثواني فقط ثم تزيلها حتى لا يتم طهيها والغرض من ذلك هو قتل الجراثيم والميكروبات التي قد تكون عالقة بها باستخدام حرارة المياه العالية.
  2. مرتين في الأسبوع يجب اضافة ما مقدارة من 10 الى 20 بالمئة من لحم الضان أو لحم الأرانب أو لحم البط
  3. قم باضافة ما مقداره 10 الى 20 بالمئة لحوم الأعضاء كالقلب والكبد والكلى بالإضافة الى لحوم الأسماك مرة واحدة في الاسبوع.
  4. قم بتقديم ما لايقل عن 5 بيضات مسلوقات على مدار الاسبوع
  5. قم باضافة المكملات الغذائية للقطط وخصوصا مادة التورين التي تعتبر ضرورية جدا لصحة القط , يمكنك القاء نظرة على دليل المكملات الغذائية للقطط
  6. يجب أن تحتوي على 10 بالمئة من الخضراوات أو الفواكه النيئة المبشورة مثل الكوسى أو الكرفس والجزروالكثير من الأنواع الأخرى لكن عليك الأنتباه أن بعض الخضراوات يمكن أن تكون سامة للقطط واذ كنت لا تستطيع التمييز بينها ننصحك بمشاهدة دليل الخضراوات والفواكه المناسبة للقطط.

التقديم :

لا يحتاج اعداد الوجبة الى أي خبرة فقط قم بخلط المكونات مع بعضها بشكل جيد ثم تقديمها الى قطك المدلل

يتم تقديم اربع مرات يوميا للقطط الصغار ومرتان للبالغين

ملاحظات :

  1. تجنب إستخدام لحم الخنزير
  2. بخصوص الأسماك قم بتبريدها جيدا قبل الاستخدام لقتل البكتيريا والميكروبات التي قد تكون عالقة بها.
  3. تجنب إستخدام الحبوب والنشويات والطحين.

مثال على إعداد وجبة بنظام بارف

المكونات :

  • 500 جرام من لحوم الدجاج أو البط أو الديك الرومي ويشمل ذلك الرقاب والاجنحة والصدر واي مكونات اخرى.
  • 400 جرام من مكونات قلب البقر أو الأغنام أو الدجاج.
  • 300 جرام من الخضراوات المبشورة بشكل جيد.
  • احضر بيضة دجاج واحدة.
  • القليل من زيت السمك لانه مصدر مهم لل أوميغا 3 وأيضا رائحته في الوجبة تفتح شهية القط.

طريقة التحضير :

  • عند شرائك اللحوم أطلب من الجزار تقطيعها جيدا وخصوصا العظام.
  • قم بوضع جميع المكونات في وعاء نظيف واخلطها بشكل جيد.
  • قم بتقسيمها الى 3 اجزاء كل جزئ داخل كيس نظيف و جمدها في ثلاجة المنزل

التقديم :

قم باخراج الكيس من الثلاجة واتركه ليذوب في حرارة الغرفة ولا تقم بمحاولة اذابته باي طريقة كانت كوضعه في ماء ساخن او تعريضه للهواء الساخن لان ذلك يفسدها وبعد اذابتها يمكنك اضافة المكملات الغذائية و قم بوضع الوجبة في صحن نظيف وقدمها لقطك كي يستمتع بها.

تنويع المكونات والمكملات الغذائية

عندما ترغب في تنويع مكونات الوجبة فالامر سهل جدا فبدلا من الكبد قم باضافة السمك وعندما لا يكون القلب متوفرا قم باضافة مادة التورين مع الملاحظة ان التورين لا يجب اضافته الى الكيس في الثلاجة وعليك اضافته في النهاية قبل تقديم الوجة الى قطك مباشرة.
كما يمكنك تبديل نوع الخضار المستخدمة في كل مرة واختيار خضار جديدة من قائمة الخضراوات المفضلة للقطط.

التحذيرات

يجب التنويه الى أن المعلومات المذكورة في هذا المقال هي معلومات عامة ولا يجب اعتبارها معلومات طبية أو مرجع علمي دقيق فربما لا تنطبق هذه الوصفات على القطط التي تعاني مشاكل صحية معينة أو حساسية تجاه بعض المواد المستخدمة في الوصفة أو المكملات الغذائية ومن الضروري مراجعة الطبيب لارشادك الى النظام المناسب للحالة الصحية لقطتك.

... الــعــودة الــى ...
... شاهد أيضا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.